منتديات بسمة العراق
منتديات بسمة العراق
منتديات بسمة العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات بسمة العراق يرحب بالزوار الكرام

 

 خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد

اذهب الى الأسفل 
+2
ملك العراق
**سلام**
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
**سلام**
جندي بالباكيت
جندي بالباكيت



شكد رسايلك : 10
ملك العراق :
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Right_bar_bleue

شوكت سجلت بالمنتدى : 03/02/2009

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد   خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Emptyالثلاثاء مارس 10, 2009 1:32 am

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد


ومن خطبة له ( عليه السلام ) في التوحيد ، وتجمع هذه الخطبة من أصول العلم ما لا تجمعه خطبة : ( ما وحّده من كيّفه ، ولا حقيقتهُ أصاب من مثّله ، ولا إيّاه عنى من شبّهه ، ولا صمده من أشار إليه وتوهّمه ، كل معروف بنفسه مصنوع ، وكل قائم في سواه معلول ، فاعل لا باضطراب آلةٍ ، مقدّر لا بجول فكرة ، غني لا باستفادة ، لم لا تصحبه الأوقات ، ولا ترفده الأدوات ، سبق الأوقات كونه ، والعدم وجوده ، والابتداء أزله ، بتشعيره المشاعر عرف ألاّ مشعر له ، وبمضادته بين الأمور عرف ألا ضد له ، وبمقارنته بين الأشياء عرف ألاّ قرين له .
ضاد النور بالظلمة ، والوضوح بالبهيمة ، والجمود بالبلل ، والحرور بالصرد ، مؤلّف بين متعادياتها ، مقارن بين متبايناتها ، مقرّب بين متباعداتها ، مفرّق بين متدانياتها ، لا يُشمل بحد ، ولا يحسب بعد ، وإنّما تحد الأدوات أنفسها ، وتشير الآلات إلى نظائرها ، منعتها ( منذ ) القدمية ، وحمتها ( قد ) الأزلية ، وجنبتها ( لولا ) التكملة ، بها تجلى صانعها للعقول ، وبها امتنع عن نظر العيون ، لا يجري عليه السكون والحركة .
وكيف يجري عليه ما هو أجراه ؟ ويعود فيه ما هو أبداه ؟ ويحدث فيه ما هو أحدثه ؟ إذاً لتفاوتت ذاته ، ولتجزأ كنهه ، ولامتنع من الأزل معناه ، لو كان له وراء لوجد له إمام ، ولالتمس التمام إذ لزمه النقصان ، وإذاً لقامت آية المصنوع فيه ، ولتحول دليلاً بعد أن كان مدلولاً عليه ، وخرج بسلطان الامتناع من أن يؤثر فيه ما يؤثر في غيره ، الذي لا يحول ولا يزول ، ولا يجوز عليه الافوال ، لم يلد فيكون مولوداً ، ولم يولد فيكون محدوداً ، جل عن اتخاذ الأبناء ، وطهر عن ملامسة النساء .
لا تناله الأوهام فتقدره ، ولا تتوهّمه الفطن فتصوّره ، ولا تدركه الحواس فتحسّه ، ولا تلمسه الأيدي فتمسّه ، لا يتغير بحال ، ولا يتبدل بالأحوال ، لا تبليه الليالي والأيّام ، ولا يغيّره الضياء والظلام ، ولا يوصف بشيء من الأجزاء ، ولا بالجوارح والأعضاء ، ولا بعرض من الأعراض ، ولا بالغيرية والأبعاض .
ولا يقال له حد ولا نهاية ، ولا انقطاع ولا غاية ، ولا أنّ الأشياء تحويه فتقلّه أو تهويه ، أو أنّ شيئاً يحمله فيميله أو يعدله ، ليس في الأشياء بوالج ولا عنها بخارج ، يخبر بلا لسان ولهوات ، ويسمع بلا خروق وأدوات ، يقول ولا يلفظ ، ويحفظ ولا يتحفظ ، ويريد ولا يضمر ، يحب ويرضى من غير رقة ، ويبغض ويغضب من غير مشقّة .
يقول لما أراد كونه كن فيكون ، لا بصوت يقرع ، ولا نداء يسمع ، وإنّما كلامه فعل منه أنشأه ومثله ، لم يكن من قبل ذلك كائناً ، ولو كان قديماً لكان إلهاً ثانياً ، لا يقال كان بعد أن لم يكن ، فتجرى عليه الصفات المحدثات ، ولا يكون بينها وبينه فصل ولا عليها فضل ، فيستوي الصانع والمصنوع ، ويتكافأ المبتدئ والبديع .
خلق الخلائق على غير مثال خلا من غيره ، ولم يستعن على خلقها بأحد من خلقه ، وأنشأ الأرض فأمسكها من غير اشتغال ، وأرساها على غير قرار ، وأقامها بغير قوائم ، ورفعها بغير دعائم ، وحصنها من الأود والاعوجاج ، ومنعها من التهافت والانفراج ، أرسى أوتادها ، وضرب اسدادها ، واستفاض عيونها ، وخد أوديتها ، فلم يهن ما بناه ، ولا ضعف ما قواه .
هو الظاهر عليها بسلطانه وعظمته ، وهو الباطن لها بعلمه ومعرفته ، والعالي على كل شيء منها بجلاله وعزته ، لا يعجزه شيء منها يطلبه ، ولا يمتنع عليه فيغلبه ، ولا يفوته السريع منها فيسبقه ، ولا يحتاج إلى ذي مال فيرزقه ، خضعت الأشياء له فذلّت مستكينة لعظمته ، لا تستطيع الهرب من سلطانه إلى غيره ، فتمتنع من نفعه وضره ، ولا كفؤ له فيكافئه ، ولا نظير له فيساويه .
هو المفني لها بعد وجودها ، حتى يصير موجودها كمفقودها ، وليس فناء الدنيا بعد ابتداعها ، بأعجب من إنشائها واختراعها ، وكيف ولو اجتمع جميع حيوانها من طيرها وبهائمها ، وما كان من مراحها وسائمها ، وأصناف أسناخها وأجناسها ، ومتبلدة أممها وأكياسها ، على أحداث بعوضة ما قدرت على إحداثها ، ولا عرفت كيف السبيل إلى إيجادها ، ولتحيّرت عقولها في علم ذلك وتاهت ، وعجزت قواها وتناهت ، ورجعت خاسئة حسيرة ، عارفة بأنّها مقهورة ، مقرّة بالعجز عن إنشائها ، مذعنة بالضعف عن إفنائها .
وأنّه يعود سبحانه بعد فناء الدنيا وحده لا شيء معه ، كما كان قبل ابتدائها ، كذلك يكون بعد فنائها ، بلا وقت ولا مكان ، ولا حين ولا زمان ، عدمت عند ذلك الآجال والأوقات ، وزالت السنون والساعات ، فلا شيء إلاّ الواحد القهّار ، الذي إليه مصير جميع الأُمور .
بلا قدرة منها كان ابتداء خلقها ، وبغير امتناع منها كان فناؤها ، ولو قدرت على الامتناع لدام بقاؤها ، لم يتكاءده صنع شيء منها إذ صنعه ، ولم يؤده منها خلق ما برأه وخلقه ، ولم يكوّنها لتشديد سلطان ، ولا لخوف من زوال ونقصان ، ولا للاستعانة بها على مكاثر ، ولا للاحتراز بها من ضد مثاور ، ولا للازدياد بها في ملكه ، ولا لمكاثرة شريك في شركه ، ولا لوحشة كانت منه فأراد أن يستأنس إليها .
ثمّ هو يفنيها بعد تكوينها ، لا لسأم دخل عليه في تصريفها وتدبيرها ، ولا لراحة واصلة إليه ، ولا لثقل شيء منها عليه ، لا يمله طول بقائها فيدعوه إلى سرعة إفنائها ، لكنّه سبحانه دبّرها بلطفه ، وأمسكها بأمره ، وأتقنها بقدرته ، ثمّ يعيدها بعد الفناء من غير حاجة منه إليها ، ولا استعانة بشيء منها عليها، ولا لانصراف من حال وحشة إلى حال استئناس ، ولا من حال جهل وعمى إلى حال علم والتماس ، ولا من فقر وحاجة إلى غنى وكثرة ، ولا من ذل وضعة إلى عز وقدرة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bsmatiraq.yoo7.com/profile.forum
ملك العراق
صاحب الجلالة
ملك العراق


ذكر
شكد رسايلك : 560
العمر : 34
الموقع : https://bsmatiraq.yoo7.com
وين تكضي وقتك : مدير منتديات الامام علي (عليه السلام)
المزاج : ممتاز
ملك العراق :
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Right_bar_bleue

شوكت سجلت بالمنتدى : 02/01/2009

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد   خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Emptyالثلاثاء مارس 10, 2009 1:37 am

مشكور اخي
سلام مع تحياتي
وين ماكو
صارلك فترة ماكو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bsmatiraq.yoo7.com
القبطان
عقيد ركن
عقيد ركن
القبطان


ذكر
شكد رسايلك : 871
العمر : 34
الموقع : bsmatiraq.yoo7.com
وين تكضي وقتك : طالب
المزاج : VeRy GoOoOoOoOoOoOoD
ملك العراق :
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Right_bar_bleue

شوكت سجلت بالمنتدى : 18/01/2009

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد   خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Emptyالخميس مارس 12, 2009 6:34 pm

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bsmatiraq.yoo7.com
اسد بابل الجريح
وزير الخارجية
اسد بابل الجريح


ذكر
شكد رسايلك : 836
العمر : 31
الموقع : اهنا
وين تكضي وقتك : لعب كرة القدم وامور اخرى
المزاج : عالي العال
ملك العراق :
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Right_bar_bleue

شوكت سجلت بالمنتدى : 23/01/2009

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد   خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Emptyالجمعة يونيو 19, 2009 1:25 pm

مشكور اخي سلام اتمنى لك الموفقيه والنجاح الباهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دودة القز
عقيد ركن
عقيد ركن
دودة القز


ذكر
شكد رسايلك : 856
العمر : 27
الموقع : الريال
وين تكضي وقتك : الكره اصير الاول في المنتدى
المزاج : الاول على الصف احب الكره
ملك العراق :
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Right_bar_bleue

شوكت سجلت بالمنتدى : 09/03/2009

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد   خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Emptyالإثنين يونيو 29, 2009 5:01 am

شكراً لك اخي سلام بس نريد منك مشاركات اكثر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHReK
عقيد ركن
عقيد ركن
SHReK


انثى
شكد رسايلك : 879
العمر : 32
الموقع : bsmatiraq.yoo7.com
وين تكضي وقتك : اللعب وبس
المزاج : relax
ملك العراق :
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Left_bar_bleue0 / 1000 / 100خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Right_bar_bleue

شوكت سجلت بالمنتدى : 06/02/2009

خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد   خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد Emptyالإثنين يوليو 27, 2009 1:21 pm

مشکوره یاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bsmatiraq.yoo7.com
 
خطبة الإمام علي ( عليه السلام ) في التوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مؤاخاة الإمام علي ( عليه السلام ) مع النبي ( صلى الله عليه وآله )
» أحقية الإمام علي ( عليه السلام ) بالخلافة
» حياة الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)
» زيارة الإمام الحسين ( عليه السلام ) يوم الأربعين
» قال جبرائيل عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بسمة العراق :: منتدى سيرة ومقالات وخطب الامام علي (ع)-
انتقل الى: